ما سرّ جامع العرب في اسطنبول؟

يتألّق جامع العرب في اسطنبول بمئذنته العالية المربّعة، وهو واحد من الكنائس القديمة التي تمّ تحويلها إلى مساجد عام 1475م، وذلك بعد فتح إسطنبول من قبل السلطان محمد الفاتح.

 جامع العرب في اسطنبول: عن سرّ التسمية

أمّا عن السرّ وراء كلمة "العرب" في تسمية جامع العرب في اسطنبول فيعود إلى استقرار العرب قديماً في محيط المسجد، وهم عرب بني الأحمر الذين قدموا إلى اسطنبول من الأندلس، وذلك بعد انهيار دولة بني نصر فأخذ المكان اسمهم مع الزمن، وربّما كان هذا سبباً لما يُروى في الأساطير من أنّ العرب المسلمين أنشأوا هذا المسجد قبل فتح إسطنبول.
ورغم وجود العديد من الروايات التي تقول بأن أوّل منشئ لهذا المسجد كان مسلم بن عبد الملك في العصر الأموي بين عامي 716/717م إلّا أن هذه الروايات لا أصل لها في المصادر، فلو كان لجيش الأمويّين أن يعمر مسجداً خلال حصاره لإسطنبول لتمّ ذلك في منطقة مختلفة عن مكان جامع العرب.

جامع العرب في اسطنبول
ومن أدقّ ما جاء في تاريخ إنشاء البناء أنّه تمّ أوائلَ القرن الرابع عشر من قبل أبناء الطائفة الدومنيكانية كـكنيسة اسمها سان بولو تبيّن أنّها تضمّ قبوراً تعود للإيطاليّين في الفترة الممتدّة بين تاريخ إنشاء هذا المكان حتى فتح إسطنبول.
ويتميّز جامع العرب في اسطنبول عن باقي مساجد اسطنبول بعمارة أثريّة مختلفة عن نمط العمارة الإسلاميّ العثماني، ولعلّ أكثر ما يشدّك فيه وجودُ ممرّ أسفل مئذنته المربّعة يؤدّي إلى الفناء الداخليّ للجامع، أمّا الهيكل الخارجيّ للجامع فهو مَبنيّ من الحجر والطوب بينما تمّ إكساء الفناء الداخليّ بالأخشاب بشكل كامل، ويحمل سقفه الداخليّ 22 عموداً خشبيّاً.
إنّ صمود هذه الأخشاب لسنوات طويلة يعتبر دليلاً على استخدام موادّ مضادّة للعثّ والحشرات القارضة التي تصيب الخشب، ويحتمل أن تكون هذه المعالجات للأخشاب قد تمّت مع الترميم الذي كان برعاية السلطانة صالحة والدة السلاطين محمد الثالث ومحمود الأول.
ومن المعالم المهمّة في المسجد "محفل السلطان" الذي يقع على الزاوية العلويّة اليسرى من المسجد، وهو مكان مخصّص للعبادة يستخدمه السلطان وعائلته.

جامع العرب

جامع العرب في اسطنبول: كيفيّة الوصول

يقع جامع العرب في اسطنبول في منطقة بي اوغلوBeyoğlu بين كاراكوي Karaköy وجسر اونكاباني Unkapanı، قريباً من برج غالطة Galata Kules ومن ساحة كاراكوي.
وهو محاطٌ بالأبنية السكنيّة من جميع الجهات، ويمكنكم الوصول إلى المسجد بعدّة طرق من خلال استخدام وسائط النقل العامّة مثل استخدام مترو حجي عثمان يني كابي Hacıosman-Yenikapı والنزول في موقف الخليج Haliç ثمّ المشي لعشر دقائق، أو باستخدام خطّ ترامواي كابتاش بغجلار والنزول في موقف كراكوي ثمّ المشي لعشر دقائق.
تحرير: سفرك السياحية©
هل أعجبك موضوعنا؟ يمكنك مشاركته مع أصدقائك الآن!